تغيير في نموذج الأسئلة الامتحانية: 80% اختيار من متعدد و20% للأسئلة المقالية

 

 

أصدرت وزارة التربية والتعليم في الإمارات تعميماً بالاعتماد على نمط الاختيار من متعدد في جميع الفصول الدراسية من الأول ابتدائي حتى الثاني عشر ثانوي و لكل المواد. و سنفتح نافذتنا اليوم عليها لنقدم بعض النصائح و الإرشادات لبناتنا و أبنائنا الطلاب و أولياء أمورهم الكرام خصوصاً أن الوزارة قررت أن يكون 80% من العلامة لهذا النوع من الأسئلة و ال 20 % الباقية للأسئلة المقالية.

وهذا نموذج من الامتحانات التي أجريت للصف الثاني عشر في مادة الفيزياء:

 

 

 

بدايةً الأصل في التعامل مع هذا النوع من الأسئلة هو اتباع النهج العلمي في قراءة السؤال و فهمه و اتخاذ القرار باختيار الإجابة الصحيحة مباشرةً و بثقة بناءً على ما تعلم الطالب و تدرب عليه بغض النظر عن الاختيارات مهما كان عددها و من دون أن تربكه هذه الإختيارات ..
نصائح للتعامل مع امتحانات الاختيار من متعدد
1- اخفِ الإجابات المعطاة لك أولاً و اقرأ السؤال أولاً ثم أوجد الإجابة بنفسك أو حاول تذكرها، وإذا كانت تحتاج إلى حل فقم بحلها والتوصل للإجابة النهائية قبل النظر إلى الإجابات المعطاة، ثم قم بمقارنة ما توصلت له مع الإجابات المطروحة.
2- لا تقرأ في الأسئلة أكثر من اللازم ،و لا تلجأ إلى اختيار التخمين ، و لا تبالغ في التدقيق حتى لا تفسد الإجابة ..
3-ضع خطوطاً تحت الكلمات الهامة في السؤال ..
4- إذا تشابه خياران فربما لا تكون الإجابة منهما ..
5- إذا تضاد خياران فأحدهما هو الصحيح ..
6- اتبع انطباعك الأول ما لم تكن متأكداً من أنه خطأ ..
7- تنبه لصياغة السؤال فيما إذا كان فيه نفي أو كلمات أخرى تبعدك عن الإجابة مثل ( أي من الاختيارات التالية ليس)...
8- عادة ما تكون الإجابة خاطئة إذا احتوت ( دائما ، كل ، أبدا ، لا ).. و أحيانا تكون الإجابة صحيحة إذا كان فيها كلمات مثل ( بعض ، محتمل ، أحيانا )..
9- إذا لم تكن تعرف الإجابات الصحيحة فابحث عن الإجابات الخاطئة و استبعدها ..
10- لا تستبعد إجابة إلا إذا كنت متأكدا من معنى كل كلمة ..
11- اقرأ الإجابات كلها بدقة فقد يكون واضع الامتحان قد تعمد أن يضع إجابات قريبة من الصواب ، أو تبدو منطقية و صحيحة كي يخدعك فتختارها قبل أن تفكر في الاختيارات الأخرى..
12- إذا كان مطلوبا قراءة قطعة طويلة و الإجابة على الأسئلة ، فاقرأ الأسئلة أولاً ، فهذا سوف يدلك عما تبحث عنه و يؤثر على طريقة قراءتك للقطعة ، و إذا سئلت عن التواريخ ، فضع دوائر حول كل التواريخ في القطعة ، فإذا كنت تبحث عن الحقائق و ليس عن استنتاجات فهذا يغير أسلوب قراءتك للقطعة ، حاول أن تجيب على الأسئلة قبل القراءة ، فإذا كانت إجاباتك إحدى الخيارات فأهلا بها ..
13- غالبا ما تكون الإجابة الأطول و الأكثر تعقيداً هي الصحيحة ، لأن واضع الامتحان اضطر إلى أن يضيف تعبيرات وصفية ليجعل الإجابة كاملة و لا لبس فيها ..
14- عندما تراجع حلك، لا تغير إجابتك إلا إذا كنت متأكداً 100% من خطأ إجابتك السابقة. هناك بعض الدراسات وجدت أن أغلبية الطلاب الذين يغيرون إجاباتهم، في أوقات كثيرة يغيرون من إجابة صحيحة إلى خاطئة.
15- ثق بنفسك و بقدراتك.

 


قد يهمك أيضاً:

ابحث في الموقع

ابحث وفق الصف والفصل والمادة

أحدث المقالات